نصائح للحفاظ على الشعر وفروة الرأس في الصيف

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/21 م ، 1438/11/29هـ
نصائح للحفاظ على الشعر وفروة الرأس في الصيف
تعبيرية

موقع طقس العرب - في فصل الصيف الحار يمكن أن تلحق أشعّة الشمس المباشرة على الشعر أضرارا مختلفة. فالتعرض للشمس لعشر دقائق في درجة حرارة 30 درجة مئويّة وما فوق يضرّ هيكل الشعر الخارجي، ويمتصّ الرطوبة منه ويَحرُق فروة الرأس.

 

لذا يجب حماية الشعر من أشعة الشمس مثلما نفعل لحماية البشرة. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للحفاظ على فروة الرأس والشعر خلال فصل الصيف؟

 

أولا: شرب الماء بكثرة: حيث يعتبر الجفاف من أكبر المشاكل التي تحدث في الصيف، فهو يؤثر بشكل كبير على شعرنا وبشرتنا، كما أنه من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وظهور القشرة، ولذا من الأفضل شرب الكثير من الماء بمعدل عشرة أكواب يومياً على الأقل، بالإضافة إلى شرب العصائر الطبيعية الطازجة باستمرار، فالجسم يحتاج إليها دائماً.

 

ثانيا: غسل الشعر بشكل متكرّر: حيث إننا نتعرق كثيرا خلال فصل الصيف. وقد يكون تعرّق فروة الرأس محرجا في بعض الأحيان، لأنه يجذِب الأتربة والغبار التلوّث، وبالتالي يصبح الشعر متّسخًا ولزجًا أكثر، ما يؤدي إلى حكّة في فروة الرأس والقشرة.

لذا من المهم غسل الشعر بشكل متكرّر أكثر في فصل الصيف، لكنّ استخدام الشامبو بشكل مفرط يضرّ بالشعر. لذلك من الأفضل استخدام شامبو مكوّن من عناصر طبيعية، أو أيّ شامبو لطيف يكون أساسه من الأعشاب.

 

ثالثا: تدليك فروة الرأس: فنتيجة لزيادة درجة الحرارة والتعرق المستمر في فصل الصيف، يحتاج الشعر إلى التطهير يومياً، لذا يجب الحرص على تدليك فروة الرأس مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً بزيت جوز الهند قبل الاستحمام، حيث يعتبر زيت جوز الهند مرطباً رائعاً لفروة الرأس ومضاداً قوياً لالتهابات فروة الرأس وظهور القشرة.

 

رابعا: العلاج بالبروتين: ويعتبر البروتين ضرورياً جداً للعناية بصحة الشعر، حيث إن بصيلات الشعر تتكون منه، ويؤدي نقص البروتين إلى مشاكل خطيرة للشعر، من بينها ضعف الشعر وهشاشته وتلفه. لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض والدجاج والعدس والألبان قليلة الدسم، كما يمكن عمل قناع بالبروتين يومياً لعلاج الشعر،

وذلك بمزج ثلاث بيضات مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، وتدليك الشعر وفروة الرأس به، ثم تركه لمدة حوالي 10 دقائق، وبعدها غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

 

خامسا: حماية الشعر من أشعة الشمس والكُلور: حيث يجب تغطية الشعر بقبعة مطاطية قبل السباحة، فالمواد الكميائية القوية مثل الكُلور تُجرِّد الشعر من الزيوت الطبيعية، مما يجعله جافاً، لذلك يجب التأكد من غسل الشعر بصورة جيدة فور الانتهاء من السباحة للتخلص من آثار تلك المواد الكميائية على الشعر. 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً